منتديات أبناء جبل موية


تقافية اجتماعية فنية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات ابناء جبل مويا ترحب بالزوار والأعضاء الجدد في رحابها متمنيين لهم قضاء أجمل واسعد الاوقات

      &&&&&&&         دعوة: لجميع الاهل بجبل مويا للانضمام لركب منتديات جبل مويا

تم إنشاء وافتتاح المنتدي في 1 اغسطس 2009
.هذا رقم الجمعية:(0917366766) بطرف إبراهيم الفاضل
منتديات ابناء جبل مويه تدين وتستنكر الهجوم علي منطقة هجليج الغنيه بالنفط وتعلن جاهزيتها خلف القوات المسلحه
تدعوكم رابطة ابناء جبل مويا بالجامعات والمعاهد العليا للانضمام لركبها

شاطر | 
 

 الحلبة صيدلية متكاملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بت اللبيب
مشرف منتدي المطبخ السوداني


عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: الحلبة صيدلية متكاملة   الثلاثاء مارس 09, 2010 1:25 pm

نبات الحلبة نبات شائع قليل الاستخدام حيث يتميز برائحة كريهة وهو يتبع الفصيلة البقولية Leguminosae ويسمى بالإنكليزية Fenugreek. وقد قال بعض قدماء الأطباء "لو علم الناس منافعها، لاشتروها بوزنها ذهباً".

وصف النبات:

نبات بقولي حولي، يتراوح ارتفاعه بين 20 – 50سم، أوراقه محمولة على أعناق واضحة متجمعة في مجموعات كالنفل من ثلاث أوراق مسننة اهليليجية تقريباً ويزهر النبات في أشهر الصيف أزهاراً صفراء اللون رائحة كريهة مميزة.

تاريخ النبات:

استخدم هذا النبات منذ عهد الفراعنة في مصر القديمة وقد وجدت وصفات عديدة تضم بذوره في البرديات الطبية الخاصة بهم. ويشير بعض المراجع إلى استخدامهم لزيت البذور كعلاج للتجاعيد.

وفي الطب العربي كان نبات الحلبة يعتبر ذو أهمية كبيرة حتى أن بعضهم ذهب إلى القول المذكور أعلاه "لو علم الناس منافعها، لاشتروها بوزنها ذهباً".

والواقع أن بذور الحلبة قد شملت خصائص شفائية عديدة وتدلنا على ذلك الاستخدامات الطبية المجربة قديماً لدى العرب فكانت توصف بأنها حارة يابسة واستعملت نتيجة احتوائها على اللعاب لتليين الأورام الصلبة وداخلياً كانت تستخدم مطبوخة مع التمر والتين لعلاج آلام الصدر والسعال والربو وضيق النفس وطرد الغازات وإدرار الطمث.

كما استخدمت لتسهيل الولادة وتنقية الرحم وعلاج البواسير كما كانت تعتبر غذاءً مسمناً ومقوياً للجسم. كما كانت تعطى لعلاج أورام الطحال مع استخدام خليط دقيقها بالخل موضعياً في نفس الوقت. وكذلك لعلاج الإمساك وآلام المفاصل وغيرها.

الجواهر الفعالة:

مواد لعابية تصل حتى 30% . 6_9% مواد دسمة ومواد هيوليدية بنسبة 22_29% كالألبومين والغلوبولين والكولين والتريغونيلين Trigoneline ومن المعروف أن البنيات الكيميائية التي يمكن أن تعطى حمض النيكوتينيك أو أميداته بالتفكك حتى التريغونيلين المذكور تتمتع بنفس تأثيرة. لذا تستخدم بذور الحلبة في الحالات التي يلزم فيها استخدام فيتامين pp أو حمض النيكوتينيك (حمض التبغ) كما أن بذور الحلبة غنية بالأملاح المعدنية خاصة الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويات مثل القولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل اللاكتوز والحديد والكالسيوم وبعض الفيتامينات إضافة إلى البروتينات التي تصل بمجملها إلى 20% مما يزيد إلى درجة كبيرة
من قيمته الغذائية والدوائية.

الاستخدامات الحالية في الطب الشعبي:
تستخدم من النبات بذوره وأوراقه الطازجة وهو يتميز بتأثير عطري طارد للغازات ومقوي


وعن الحلبة وفوائدها نقول لك: إن الحلبة يمكن اعتبارها صيدلية متكاملة، وإليك بعضًا من فوائدها:
أوراق الحلبة وكذلك البذور المستنبتة منها تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم والدم، وتحتوي كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، الهرمونات، والسكريات، كما تغلى البذور وتحلّى بالسكر أو العسل، وتعطى للتدفئة أو التغذية في فصل الشتاء.

ويمكن استخدام مسحوق البذور بعد خلطه بالسمن والسكر؛ ليعطي قيمة غذائية عالية، وكذلك تستخدم البذور المسحوقة -بعد تحويلها إلى شراب- بعد الولادة لإدرار اللبن من الثدي.

وتعطى الحلبة للفتاة المراهقة لتنظيم الدورة الشهرية، ولفتح الشهية، ومعالجة فقر الدم، كما يمكن استخدام البذور في علاج السعال الديكي، والربو، والأمراض الصدرية، والبواسير، والإمساك، والبقع الداكنة، والكلف بالنسبة للبشرة، ويستخدم مغلي البذور كغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين.

كما يمكن طحن الحلبة واستخدامها كلبخة مع الماء الساخن على مكان الخراج لإنضاجه، وللإصبع الداحس، وخراريج الثدي والشرج.

ومن ناحية أخرى فإن بذور الحلبة مع عصير أوراق الصبار يمكن استخدامها كعجينة على فروة الرأس؛ لمنع سقوط الشعر وتأخير ظهور الصلع.

وتحتوي الحلبة على مادة الميوسيليج (MUCILAGE) التي تدخل في صناعة الحبوب والكبسولات للعمل على تماسكها وعدم تفتيتها، كذلك تحتوي على مادة السابونين (SAPONIN) والديوسجانين (DIOSGANIN) التي تعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية، ويدخل أيضًا في صناعة حبوب منع الحمل والكورتيزونات التي تعمل كمسكنات للأمراض الصدرية والروماتيزم.


الاستعمالات الخارجية

تستعمل الحلبة

- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق.

- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.

- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

- لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة أفضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للجراجات والداهس المتقيح والأصابع وكذلك خراج الأثداء وخراج الشرج الناتجة عن انسداد النسور والإكزيما والقروح في الأقدام.

- يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم

وعن كونها تزيد وزن الجسم فذلك لاحتوائها على الهرمونات الأنثوية كما ذكرنا والتي تزيد نسبة الدهون في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنها فاتحة للشهية.

وهكذا تعتبر الحلبة تلك النبتة ذات الحبوب الصغيرة صيدلية متكاملة يمكن استخدامها خارج وداخل الجسم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلبة صيدلية متكاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبناء جبل موية  :: الفئة الأولى :: المنتدي الصحي-
انتقل الى: