منتديات أبناء جبل موية


تقافية اجتماعية فنية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات ابناء جبل مويا ترحب بالزوار والأعضاء الجدد في رحابها متمنيين لهم قضاء أجمل واسعد الاوقات

      &&&&&&&         دعوة: لجميع الاهل بجبل مويا للانضمام لركب منتديات جبل مويا

تم إنشاء وافتتاح المنتدي في 1 اغسطس 2009
.هذا رقم الجمعية:(0917366766) بطرف إبراهيم الفاضل
منتديات ابناء جبل مويه تدين وتستنكر الهجوم علي منطقة هجليج الغنيه بالنفط وتعلن جاهزيتها خلف القوات المسلحه
تدعوكم رابطة ابناء جبل مويا بالجامعات والمعاهد العليا للانضمام لركبها

شاطر | 
 

 غلاء المهور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف شوين
عضؤ مميز


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 33
الموقع : جبل مويه --حى ابوحواء

مُساهمةموضوع: غلاء المهور   الخميس فبراير 24, 2011 11:53 am

مشكلة غلاء المهور من المشاكل التي يواجها شبابنا في أيامنا الحالية .... فرغبة الشاب بالزواج تتوقف بمجرد سماع الشروط التي يمليها عليه أهل العروس أو العروس نفسها ...

المهر حق للزوجة وواجب على الزوج سداده ... لتكن نظرتنا واقعيه لما نعيشه من ظروف وخاصه في الوطن العربي ...
فالشاب من الصعب أن يحصل على العمل وان حصل عليه فراتبه الشهري الحد الأدنى يتجاوز المئة دولار ...
لنقف وقفة تمعن ونسأل أنفسنا هل من الممكن لشاب يحصل على مثل هذا الراتب .. القيام بتنفيذ جميع المتطلبات والشروط المرسومة من قبل الفتاة أو العقل المدبر لها ( العائلة ) ؟؟؟... عجبي من تلك الفتيات و العائلات!!! ..التي تطالب الزوج المسكين باقامة حفلة زاخرة مزخرفة, صاخبة تعلوها أصوات ( الديجي ) ناهيك عن المكان الذي تقام به الحفلة والذي قد يصل ايجاره الي \4000 جنيه يعنى بالقديم كده 4 مليون وما فوق .. اضافة الى ما سينفق بشأن المأكولات والمشروبات وغيرها من الاْمور ....
ولا ننسى أيضا متطلبات العروس من حاجة الذهاب الى الصالون وعمل فستان الحفلة وشراء بعض الحاجيات الجديدة وووو...لما هذه المظاهر الكاذبة ؟؟؟
انها عادات... مسمومة..وهي في الاْساس مجرد مظاهر وقشور...

والشاب عندما يتقدم للزواج و البحث عن الاستقرار في ظل أسرة وزوجة وأطفال ... لا بهدف لشيء آخر ... فلماذا نصعبها عليه ؟؟ والشباب الواعي المتزن الخلوق سيبادر دائما بخطبة من هي تناسبه دون الالتفات الى الاْمور الاْخرى.. في نفس الوقت نجد أن نسبة الفتيات بدون زواج تتراوح مابين 40 الى 60 بلمئة .. لذلك يجب على الأباء والأمهات الانتباه اليها وعدم خلق حواجز وتسهيل عملية الزواج...


وتبقى مشكلة الشباب هي نتيجة الاْفكار العقيمة السقيمة بشأن الغلاء في المهور ... فتجلس البنت تندب حظها وليت الذي كان لم يكن وهل ينفع الندم بعدها ؟؟ وماذا يمكنني أن أقول لعائلة .. لم ترضى الا بمهر لا تدركة العقول ولا الاْبصار ؟؟؟ ها هي الكارثة تحط على رؤوسنا لتتفاقم في مجتمعنا فتبذر لنا بذرة المرض النفسي الذي قد يسببه لنا عدم زواج الفتاة وشعورها بالنقص وأن لا أحد يرغب بالزواج منها ....

الطمع الذي ساد العقول وأعمى القلوب هو مرض في النفوس ...
ان المشاعر الحقيقية لاتشترى بلمال لأن استمرار الحياة الزوجية هو بلحب والتفاهم[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالزين حسب الله

avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 29
الموقع : الخرطوم شرق النيل

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الخميس فبراير 24, 2011 2:55 pm

نسوي شنو؟؟؟ مكتوب لينا نجي في ذمن ذي دا
بس بقول ليهن انحنا اعلنا الحداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عيسى شوين
مشرف المنتدي الثقافي
avatar

عدد المساهمات : 539
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 39
الموقع : دولة الجبل: مدينة أبوحواء

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الخميس فبراير 24, 2011 5:44 pm


نعم مشكة حقيقية يجب على المجتمع التفاكر فيها ووضع حدود لها وفي نفس الوقت يقولون الشباب لن نتزوج حتى نبني مستقبلنا بمعنى أن يجهز البيت كاملا من والى ومع الوضع المتدهور يصبح هو في عمره المتناقص مافوق الاربعين والسبب (غلاء المهور + النظره المستقبلية الوهمية) ولك التحية أستاذ يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار المجنوني
أداري
avatar

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 40
الموقع : musa.nazar@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الجمعة فبراير 25, 2011 1:48 am

والله يا يوسف غلاء المهور دا شكلو بقا شماعة ساي,,انا معاك انو
كان في وهم ما فهم بالشكل دا لكن بس وريني في زول جا لي بت بالبلدي كده ورجعوهو وقالوا ليهو انت قروشك ناقصة؟ حررررررررم البتفتح (خشما)
الا تشوف ليها بلد تاني......الناس بقت دايرة السترة ولم العروض مادايرالا شيتن قروش وكدي..
والله (الراجل) كان بالقروش الواحد يشتريهو طوالي ولا شنو يا محمد عيسي
بعدين البت بقت كان اتقدم ليها عريس وهي بتقرا وسألوها انو( دايرة آآبت تقري ولا تعرسي) كان تقول ليهم والله القراية دي بقت عواليق ساي..
والمعلمين زاتم بقوا ولا بقروا زي الناس...بكرة طوالي تنحبس عشان اللون وكدا...
انت ما سمعت يا يوسف تعال بالعندك ابوي بيسندك...دا ما كلام طيب.
بعدين هذه رسالة لكل المتزوجين:
لا تخافوا من موية النار ولا من الزيت الحار
لا تخافوا من غمتة المخدةولا من كسير العدة
بس اعملوا هجمة مرتدة.......
دبلووووووووووووووووووووووووا.....دبلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالزين حسب الله

avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 29
الموقع : الخرطوم شرق النيل

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الجمعة فبراير 25, 2011 5:56 am

هههههههههههههه ي مجنوني ماعارف دي منك مكابرة حقيقه ولا سنو ماعارف
نعم الجميع طالب الستره لأله لكن..................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بله محمد بابكر عبدالله
مشرف منتدي الشكاوي والمقترحات
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
الموقع : الخرطوم جبل اولياء

مُساهمةموضوع: غلاء المعيشة   السبت فبراير 26, 2011 1:56 am

يا شباب والله العيشة والمعيشة اغلي
من المهر والمهور
المثل بقول
( اسال مجرب ما تسال عازب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف شوين
عضؤ مميز


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 33
الموقع : جبل مويه --حى ابوحواء

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   السبت فبراير 26, 2011 7:29 am

هوى ياناس دا كلام جرايد ساى انا لامن اتكلمت عن المهور لا اقصد الحصر بل التعميم بمعنى كده لازم العريس يكون عندو بيت تمام وعندو دخل ثابت وابوه اكون مرطب وامورو ماشه عسل ولا ينظرو لى دينو بغض النظر عن هو حافظ الحمدو ام لا اين الاسلام من ناس الزمن ديل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها اللنقلتش
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 35
الموقع : حي العمارنة قلب البلد

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الأحد فبراير 27, 2011 3:53 am

عدين هذه رسالة لكل المتزوجين:
لا تخافوا من موية النار ولا من الزيت الحار
لا تخافوا من غمتة المخدةولا من كسير العدة
بس اعملوا هجمة مرتدة.......
دبلووووووووووووووووووووووووا.....دبلوا
الكلام دة ح يدينك يا نزار انت قدرو؟؟؟
وبعدين انت ما تعملها اول عشان يشوفو التجربة ولا دايرلك رفق؟؟
تسلم بس زي ماقلت انو غلا المهور دي شماعة معلقين فيها الشباب عليقة شديدة وما واحد بخلي بنتو تبور عشان القروش بس انتو قوو قلبكم وقولو بسم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار المجنوني
أداري
avatar

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 40
الموقع : musa.nazar@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الأحد فبراير 27, 2011 5:09 am

يا مها اولا حمدا لله علي السلامة والله شوقنا ليك ولي كتاباتك

زي شوق ام العروس للشيلة الكتيرة...

انا يا مها مانعني الدكتور من الدبيل وقال لي

اكان دبلت بتروح فيها..

بعدين الدبيل دا لي اعمارنا دي ولا سمح..

تخريمة:

(هلا هلا يا زريبة المك البرة داير يخش والجوة داير ينفك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بت اللبيب
مشرف منتدي المطبخ السوداني


عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الأحد فبراير 27, 2011 8:28 am

سلامات . والله دا خوف منكم ساي عشان كدا عملتو غلاء المهور شماعه لانو مااظن اي زول عرس جهز بيت تمام وابوهو مرطب انا معاك اخي يوسف في النوع دا بس ديل مولودين وفي افواههم ملعقه من ذهب وديل بعملو البدع يعني الناس المساكين الماعندهم يااعملو زيهم ولا ما يعرسو ؟؟؟ كدي ختو الرحمن في قلبكم وقولو بسم الله وابدوا وربنا ح يساعدكم بس انتو كيف تشيلو الخوف دا 00
لكم مني التحية وتقبلو مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف شوين
عضؤ مميز


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 33
الموقع : جبل مويه --حى ابوحواء

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الأحد فبراير 27, 2011 2:36 pm

تسلمى اختى بت البيب على المرور والتعليق وتسلمى يا مها ونزار وبله وود الزين وودشوين والله ارائكم متقاربه جدا والمثل بقول( لو نفرين قالو ليك راسك مافى المسو ) وانا بدورى اوجه رساله لكل الشباب بان يكملو نصف الدين قبل مايكمل عمرهم وانا بقول ليهم ختو الرحمن فى قلبكم زى ماقالت بت اللبيب تخرييييييييييييييييمه (البحر بشيل عوامو والفى البر عوووووام )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالزين حسب الله

avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 29
الموقع : الخرطوم شرق النيل

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الإثنين فبراير 28, 2011 6:37 am

كده اقتنعت انو مافي مشكله مهور هووووووي ياخوي والله اسي من تمش ليك لي بت ناس اقولو ليك كدي ادينا اسبوع للشوره: وامشو اسألو منك عندو كم عربيه؟؟؟؟وبيتو كيف؟؟؟؟وبصرف كم؟؟؟؟مشى بره السودان ولا لا؟؟؟؟اجيهم زوول يقوليه الزول دا اخلاقو عاليه وودناس شديد ومحترم بس لا بيت ,ولاعربيه ,وبصرف قدر حالو ,وماداير يطلع بره البلد الجميله دي,اقولو ليهو امش قوليهو البت دي دايرا ود عمها
الكلام دا ليك ي ود شويين مالك ومال ناس العربيه والبيت والسودان الخارجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحيم محمد الطيب
مؤسس صفحة فيس بوك


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 27
الموقع : الخرطوم_بحري_شمبات الاراضي شمال

مُساهمةموضوع: رد: غلاء المهور   الأحد مارس 06, 2011 4:39 am

حيآآآآآآآك يا يوسف:
هذة مشكله عمت كل شاب فقير له طموح في هذه الدنيا
وقد يعاني البعض من نظره المجتمع اليه والخوف من القدوم علي هذه الخطوه الجريئه ليس المفهوم من الزواج هو المهر وماذا اعطي وماذا جلب المقبل للزواج
الوتر الزي يعزف هي هذا المقطع
من هو صاحب الطلب وماهو دينه وصلته بربه
لانه قال الحبيب المصطفي عليه افضل الصلاه واتم التسليم
( إذا جاءكم من
ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد)
ولك مني الف تحيه وتقبل مرررررروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غلاء المهور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبناء جبل موية  :: الفئة الأولى :: المنتدى العام(للنقاش)-
انتقل الى: