منتديات أبناء جبل موية
منتديات أبناء جبل موية
منتديات أبناء جبل موية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تقافية اجتماعية فنية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات ابناء جبل مويا ترحب بالزوار والأعضاء الجدد في رحابها متمنيين لهم قضاء أجمل واسعد الاوقات

      &&&&&&&         دعوة: لجميع الاهل بجبل مويا للانضمام لركب منتديات جبل مويا

تم إنشاء وافتتاح المنتدي في 1 اغسطس 2009
.هذا رقم الجمعية:(0917366766) بطرف إبراهيم الفاضل
منتديات ابناء جبل مويه تدين وتستنكر الهجوم علي منطقة هجليج الغنيه بالنفط وتعلن جاهزيتها خلف القوات المسلحه
تدعوكم رابطة ابناء جبل مويا بالجامعات والمعاهد العليا للانضمام لركبها

 

 دعاء الجمعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نزار المجنوني
أداري
نزار المجنوني


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 47
الموقع : musa.nazar@yahoo.com

دعاء الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: دعاء الجمعة   دعاء الجمعة Emptyالجمعة يوليو 09, 2010 6:39 am







دعاء ليلة الجمعة




اللّهمّ إنّي أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شي وبقوّتك الّتي قهرت بها كلّ شي وخضع لها كلّ شي وذلّ لها كلّ شي وبجبروتك الّتي غلبت بها كلّ شي وبعزّتك الّتي لا يقوم لها شي وبعظمتك الّتي ملات كلّ شي وبسلطانك الّذي علا كلّ شي وبوجهك الباقي بعد فنأ كلّ شي وبأسمائك الّتي ملا ت أركان كلّ شي وبعلمك الّذي أحاط بكلّ شي وبنور وجهك الّذي أضأ له كلّ شي يا نور ياقدّوس ياأوّل الاوّلين ويااّخر الاخرين . اللّهمّ اغفر لي الذّنوب الّتي تهتك العصم اللّهمّ اغفر لي الذّنوب الّتي تنزل النّقم . اللّهمّ اغفر لي الذّنوب الّتي تغيّر النّعم اللّهمّ اغفر لي الذّنوب الّتي تحبس الدّعأ . اللّهمّ اغفر لي الّذنوب الّتي تنزل البلا. اللّهمّ اغفر لي كلّ ذنب أذنبته وكلّ خطيئة أخطأتها . اللّهمّ إنّي أتقرّب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك . اللّهمّ إنّي أسألك سؤال خاضع متذلّل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا . اللّهمّ وأسألك سؤال من إشتدّت فاقته وأنزل بك عند الشّدائد حاجته وعظم فيما عندك رغبته . اللّهمّ عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك وغلب قهرك وجرت قدرتك ولايمكن الفرار من حكومتك . اللّهمّ لا أجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ولا لشي من عملي القبيح بالحسن مبدّلا غيرك لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرّأت بجهلي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنّك عليّ . اللّهمّ مولاي كم من قبيح سترته وكم من فادح من البلا أقلته وكم من عثار وقيته وكم من مكروه دفعته وكم من ثنأ جميل لست أهلا له نشرته . اللّهمّ عظم بلائي وأفرط بي سؤ حالي وقصرت بي أعمالي وقعدت بي أغلالي وحبسني عن نفعي بعد أملي وخدعتني الدّنيا بغرورها ونفسي بجنايتها ومطالي ياسيّدي فأسألك بعزّتك أن لايحجب عنك دعائي سؤ عملي وفعالي ولاتفضحني بخفيّ مااطّلعت عليه من سرّي ولاتعاجلني بالعقوبة على ما عملته في خلواتي من سؤ فعلي وإسأتي ودوام تفريطي وجهالتي وكثرة شهواتي وغفلتي وكن اللّهمّ بعزّتك لي في كلّ الاحوال رؤوفا وعليّ في جميع الامور عطوفا . إلهي وربّي من لي غيرك أسأله كشف ضرّي والنّظر في أمري . إلهي ومولاي أجريت عليّ حكما اتّبعت فيه هوى نفسي ولم أحترس فيه من تزيين عدوّي فغرّني بما أهوى وأسعده على ذلك القضأ فتجاوزت بما جرى عليّ من ذلك بعض حدودك وخالفت بعض أوامرك فلك الحمد عليّ في جميع ذلك ولاحجّة لي فيما جرى عليّ فيه قضاؤك وألزمني حكمك وبلاؤك وقد أتيتك ياإلهي بعد تقصيري وإسرافي على نفسي معتذرا نادما منكسرا مستقيلا مستغفرا منيبا مقرّا مذعنا معترفا لا أجد مفرّا ممّا كان منّي ولا مفزعا أتوجّه إليه في أمري غير قبولك عذري وإدخالك إيّاي في سعة رحمتك . اللّهمّ فاقبل عذري وارحم شدّة ضرّي وفكّني من شدّ وثاقي ياربّ ارحم ضعف بدني ورقّة جلدي ودقّة عظمي يامن بدأ خلق يوذكري وتربيتي وبرّي وتغذيتي هبني لابتدأ كرمك وسالف برّك بي ياإلهي وسيّدي وربّي أتراك معذّبي بنارك بعد توحيدك وبعدما انطوى عليه قلبي من معرفتك ولهج به لساني من ذكرك واعتقده ضميري من حبّك وبعد صدق إعترافي ودعائي خاضعا لربوبيّتك هيهات ! أنت أكرم من أن تضيّع من ربّيته أو تبعد من أدنيته أو تشرّد من آويته أو تسلّم إلى البلا من كفيته ورحمته وليت شعري ياسيّدي وإلهي ومولاي ! أتسلّط النّار على وجوه خرّت لعظمتك ساجدة وعلى ألسن نطقت بتوحيدك صادقة وبشكرك مادحة وعلى قلوب أعترفت بإلهيّتك محقّقة وعلى ضمائر حوت من العلم بك حتّى صارت خاشعة وعلى جوارح سعت إلى أوطان تعبّدك طائعة وأشارت بإستغفارك مذعنة ؟! ماهكذا الظنّ بك ولا اخبرنا بفضلك عنك ياكريم يارب وأنت تعلم ضعفي عن قليل من بلا الدّنيا وعقوباتها ومايجري فيها من المكاره على أهلها على أنّ ذلك بلا ومكروه قليل مكثه يسير بقاؤه قصير مدّته فكيف إحتمالي لبلا الاخرة وجليل وقوع المكاره فيها وهو بلا تطول مدّته ويدوم مقامه ولايخفّف عن أهله لانّه لايكون إلاّ عن غضبك وانتقامك وسخطك ؟! وهذا ما لاتقوم له السّماوات والارض ياسيّدي فكيف لي وأنا عبدك الضّعيف الذّليل الحقير المسكين المستكين ؟! ياإلهي وربّي وسيّدي ومولاي لايّ الامور إليك أشكو ولما منها أضجّ وأبكي لاليم العذاب وشدّته أم لطول البلا ومدّته ؟! فلئن صيّرتني للعقوبات مع أعدائك وجمعت بيني وبين أهل بلائك وفرّقت بيني وبين أحبّائك وأوليائك فهبني ياإلهي وسيّدي ومولاي وربّي صبرت على عذابك فكيف أصبر على فراقك ؟ وهبني صبرت على حرّ نارك فكيف أصبر عن النّظر إلى كرامتك ؟ أم كيف أسكن في النّار ورجائي عفوك ؟ فبعزّتك ياسيّدي ومولاي اقسم صادقا لئن تركتني ناطقا لاضجّنّ إليك بين أهلها ضجيج الاملين ولاصرخنّ إليك صراخ المستصرخين ولابكينّ عليك بكأ الفاقدين ولانادينّك أين كنت ياوليّ المؤمنين ياغاية اّمال العارفين ياغياث المستغيثين ياحبيب قلوب الصّادقين ويا إله العالمين أفتراك سبحانك ياإلهي وبحمدك تسمع فيها صوت عبد مسلم سجن فيها بمخالفته وذاق طعم عذابها بمعصيته وحبس بين أطباقها بجرمه وجريرته وهو يضجّ إليك ضجيج مؤمّل لرحمتك ويناديك بلسان أهل توحيدك ويتوسّل إليك بربوبيّتك يامولاي فكيف يبقى في العذاب وهو يرجو ماسلف من حلمك ؟ أم كيف تؤلمه النّار وهو يأمل فضلك ورحمتك ؟ أم كيف يحرقه لهيبها وأنت تسمع صوته وترى مكانه ؟ أم كيف يشتمل عليه زفيرها وأنت تعلم ضعفه ؟ أم كيف يتقلقل بين أطباقها وأنت تعلم صدقه ؟ أم كيف تزجره زبانيتها وهو يناديك ياربّه ؟ أم كيف يرجو فضلك في عتقه منها فتتركه فيها ؟ هيهات ! ما ذلك الظنّ بك ولا المعروف من فضلك ولامشبه لما عاملت به الموحّدين من برّك وإحسانك ! فباليقين أقطع لولا ماحكمت به من تعذيب جاحديك وقضيت به من إخلاد معانديك لجعلت النّار كلّها بردا وسلاما وما كان لاحد فيها مقرّا ولامقاما لكنّك تقدّست أسماؤك أقسمت أن تملاها من الكافرين من الجنّة والنّاس أجمعين وأن تخلّد فيها المعاندين وأنت جلّ ثناؤك قلت مبتدئا وتطوّلت بالانعام متكرّما : أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لايستوون . إلهي وسيّدي فأسألك بالقدرة الّتي قدّرتها وبالقضيّة الّتي حتمتها وحكمتها وغلبت من عليه أجريتها أن تهب لي في هذه اللّيلة وفي هذه السّاعة كلّ جرم أجرمته وكلّ ذنب أذنبته وكلّ قبيح أسررته وكلّ جهل عملته كتمته أو أعلنته أخفيته أو أظهرته وكلّ سيّئة أمرت بإثباتها الكرام الكاتبين الّذين وكّلتهم بحفظ مايكون منّي وجعلتهم شهودا عليّ مع جوارحي وكنت أنت الرّقيب عليّ من ورائهم والشّاهد لما خفي عنهم وبرحمتك أخفيته وبفضلك سترته وأن توفّر حظّي من كلّ خير أنزلته أو إحسان فضّلته أو برّ نشرته أو رزق بسطته أو ذنب تغفره أو خطأ تستره ياربّ ياربّ ياربّ ياإلهي وسيّدي ومولاي ومالك رقّي يامن بيده ناصيتي ياعليما بضرّي ومسكنتي ياخبيرا بفقري وفاقتي ياربّ ياربّ ياربّ أسألك بحقك وقدسك وأعظم صفاتك وأسمائك أن تجعل أوقاتي من اللّيل والنّهار بذكرك معمورة






اللهم أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عيسى شوين
مشرف المنتدي الثقافي
محمد عيسى شوين


عدد المساهمات : 539
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 45
الموقع : دولة الجبل: مدينة أبوحواء

دعاء الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعاء الجمعة   دعاء الجمعة Emptyالسبت يوليو 17, 2010 6:54 am



أخي نزار إبراهيم تقبل الله منا ومنكم هذه الدعوات الصالحات وجعلها الله

في ميزات حسناتك ولجميع الاعضاء وجميع المسلمين يارب العالمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال:
سمعت أن الدعاء في خطبة الجمعة مجاب لأنه هناك ساعة إجابة معينه قد تصادف هذا الدعاء...ولكن يجب علينا أيضا الإنصات للخطيب والتركيز في الخطبة ؟ فكيف نفعل ذالك؟؟ الرجاء الإجابة ؟ أسال الله أن يقويكم

الجواب:

الحمد لله
أولا :
دلت السنة الصحيحة على أن في الجمعة ساعة إجابة ، لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا إلا أعطاه ، كما في الحديث الذي رواه البخاري (5295) ومسلم (852) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ ) .

وقد اختلف في تحديد وقت هذه الساعة ، على أقوال كثيرة ، أصحها قولان .
قال ابن القيم رحمه الله : " وأرجح هذه الأقوال : قولان تضمنتهما الأحاديث الثابتة ، وأحدهما أرجح من الآخر :

الأول : أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة ، وحجة هذا القول ما روى مسلم في صحيحه (853) عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَأْنِ سَاعَةِ الْجُمُعَةِ ؟

قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ؛ سَمِعْتُهُ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ ) .

وروى الترمذي (490) وابن ماجة (1138) من حديث كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ ) !!
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيَّةُ سَاعَةٍ هِيَ ؟
قَالَ : ( حِينَ تُقَامُ الصَّلَاةُ إِلَى الِانْصِرَافِ مِنْهَا ) [ قال الشيخ الألباني : ضعيف جدا ]

والقول الثانى : أنها بعد العصر ، وهذا أرجح القولين ، وهو قول عبد الله بن سلام ، وأبي هريرة ، والإمام أحمد ، وخلقٌ .

وحجة هذا القول ما رواه أحمد في مسنده (7631) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَهِيَ بَعْدَ الْعَصْرِ ) [ في تحقيق المسند : حديث صحيح بشواهده ، وهذا إسناد ضعيف ]

وروى أبو داود (1048) والنسائي (1389) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ) [ صححه الألباني ] .

وروى سعيد بن منصور في سننه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا ، فتذاكروا الساعة التي في يوم الجمعة ، فتفرقوا ولم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة . [ صحح الحافظ إسناده في الفتح 2/489] .

وفي سنن ابن ماجه (1139) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ قَالَ قُلْتُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ : ( إِنَّا لَنَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَأَشَارَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَوْ بَعْضُ سَاعَةٍ ، فَقُلْتُ : صَدَقْتَ ، أَوْ بَعْضُ سَاعَةٍ .

قُلْتُ : أَيُّ سَاعَةٍ هِيَ ؟ قَالَ : هِيَ آخِرُ سَاعَاتِ النَّهَارِ . قُلْتُ : إِنَّهَا لَيْسَتْ سَاعَةَ صَلَاةٍ ؟! قَالَ : بَلَى ، إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا صَلَّى ثُمَّ جَلَسَ لَا يَحْبِسُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ ، فَهُوَ فِي الصَّلَاةِ ) صححه الألباني ....

وفي سنن أبي داود (1046) والترمذي (491) والنسائي (1430) من حديث أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُهْبِطَ وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ وَفِيهِ مَاتَ وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا وَهِيَ مُسِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِنْ حِينَ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ شَفَقًا مِنْ السَّاعَةِ إِلَّا الْجِنَّ وَالْإِنْسَ وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ حَاجَةً إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهَا قَالَ كَعْبٌ ذَلِكَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَوْمٌ فَقُلْتُ بَلْ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ قَالَ فَقَرَأَ كَعْبٌ التَّوْرَاةَ فَقَالَ صَدَقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ ثُمَّ لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَامٍ فَحَدَّثْتُهُ بِمَجْلِسِي مَعَ كَعْبٍ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ قَدْ عَلِمْتُ أَيَّةَ سَاعَةٍ هِيَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ فَقُلْتُ لَهُ فَأَخْبِرْنِي بِهَا فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَقُلْتُ كَيْفَ هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي وَتِلْكَ السَّاعَةُ لَا يُصَلِّي فِيهَا فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَلَسَ مَجْلِسًا يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ حَتَّى يُصَلِّيَ قَالَ فَقُلْتُ بَلَى قَالَ هُوَ ذَاكَ . قال الترمذي : حديث حسن صحيح . وفي الصحيحين بعضه [ صححه الألباني ] " انتهى من "زاد المعاد" (1/376).

ثانيا :
على القول بأنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة ، لا يعني ذلك أن المأموم ينشغل بالدعاء ويعرض عن سماع الخطبة ، بل يستمع للخطبة ، ويؤمن على دعاء إمامه فيها ، ويدعو في صلاته ، في سجوده ، وقبل سلامه .

ويكون بذلك قد أتى بالدعاء في هذه الساعة العظيمة ، وإن أضاف إلى ذلك الدعاء في آخر ساعة بعد العصر ، فهو أولى وأحسن .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعاء الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصرية الجمعة
» دعاء
» [b]دعاء لمرة واحدة بالعمر[/b]
» دعاء للنشطين فقط
» دعاء اليوم 5رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبناء جبل موية  :: الفئة الأولى :: المنتدي الديني-
انتقل الى: